Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
naimalaoui
naimalaoui
Publicité
naimalaoui
Archives
23 janvier 2006

المسيرة الخضراء

i107747442_3023_4

للمملكة المغربية عدة أحداث تاريخية وسياسية واجتماعية تميزها, من أهم الأحداث التي  عرفتها المملكة في القرن العشرين وهي أيضا تعتبر  درسا مهما للعالم في السياسة والسلم العالمي.

المسيرة الخضراء 1975:

المسيرة الخضراء تعيد الأقاليم الصحراوية إلى المملكة المغربية بعد

استعمارها من طرف اسبانيا .

أعطيت إشارة انطلاق المسيرة الخضراء من قبل الملك الحسن الثاني طيب الله ثراه ، و ذلك في 6 نونبر 1975، للتعبير عن مدى تعلق الشعب المغربي باستكمال وحدته الترابية، و بناء على حقائق تاريخية وبشرية أقرتها محكمة العدل الدولية  بلا هاي حينما صرحت بوجود روابط البيعة بين سكان تلك الأقاليم وملوك المغرب وبناء على تشبث إخواننا بالجنوب بمغربيتهم بمن فيهم أغلبية المحتجزين في مخيمات العار.

بلغ عدد المغاربة الذين شاركوا في المسيرة الخضراء 350.000 مواطن ومواطنة وهذا العدد اختاره الملك الراحل الحسن الثاني ملك المغرب بعناية فهو يساوي عدد الولادات بالمغرب في تلك الفترة. في الحقيقة لم يكن الأمر صعبا على الملك لإقناع كل تلك الحشود للذهاب للصحراء فالعلاقة الوطيدة بين العرش والشعب و الحب والاحترام اللذان يتمتع بهيما لدى أفراد الشعب جعلا الأمر وكأنه بديهي ومفروغ منه و ما كان لقائد آخر أن يتمكن من جمع ذلك العدد بسهولة إلا أن تكون له منزلة رفيعة في قلوب شعبه و يحظى بحظ كبير من الحب والاحترام .

وفي

5

نونبر

وجه جلالة الملك، من قصر البلدية

باكادير، خطاباً للشعب المغربي أعلن فيه عن انطلاق المسيرة. وبدأت المسيرة في

6

نونبر

1975

من طرفاية، وشارك فيها ثلاثمائة وخمسون ألفاً من المغاربة ، إضافة إلى مشاركة كل من سفراء المملكة العربية السعودية، ;والأردن، وقطر، والإمارات، وسلطنة عمان، والسودان، والجابون، ووفد من السنغال، والأمين العام لمنظمة المؤتمر الإسلامي. لقد تسلح المتطوعون في المسيرة بالقرآن، ولم يُحمل خلالها أي سلاح، تأكيداً على أنها مسيرة سلمية، وانطلقت المسيرة بقدر كبير من الانتظام والدقة ، وعبرت المسيرة الخضراء حدود الصحراء،توغلت المسيرة لمسافة خمسة عشر كم وأدى نجاحها  الشعبي والإقليمي والعالمي، إلى إعادة التوازن في الموقف الأسباني تجاه المشكلة، فبعد أن بدأت الاتصالات بين اسبانيا  والمغرب، ظهر خلالها تغير واضح في الموقف الأسباني، ولذلك أصدر العاهل المغربي أوامره بعودة المتطوعين في المسيرة إلى طرفاية مؤقتاً، حتى يتم التوصل إلى حل سلمي للمشكلة.


المسيرة الخضراء

فيلم يشهد على سلم المسيرة الخضراء

masira

السيد عصمان "الويز الاول/1975"رفقة بعض المتطوعين من مختلف الدول الصديقة والشقيقة

5825176_pi107747442_3023_45825182_p

Publicité
Publicité
Commentaires
A
Je veux dire que c'est un beau cite il est très beau<br /> <br /> merci pour les informations de al massirah al khdrae
L
j'ai aimé bien le video de la chanson cool <br /> <br /> :) D)
C
telecharges.vedo massira
A
c est cite il est tres bien
W
je veux bien que vous prenez mon msn bien il est exellent le site<br /> merci
Publicité